السبت، 28 مارس، 2015

ببساطة ... كلمة حق احنا بندن ايوة في مالطة



فرقة بساطة هم مجموعة شباب مصريين اتخذوا من بساطة الكلمات والألحان طريقهم للتعبير عن أحلام وآمال بسيطة للشباب العربي ، رافعين عند تأسيس الفرقة شعارين "مزيكا وغنا من هنا" و" هنغني للحب الحاجات التانية".

مؤسس فرقة "بساطة" هو الفنان التشكيلي والموسيقار نبيل لحود رحمه الله فى يناير من سنة 2009 م ، يتكون الفريق من ثمانية اعضاء يعزفون ويغنون اغاني الفرقة هم نبيل لحود ، وابنته ماريز ، و ايهاب عبدالواحد ، و ايهاب سمير ، و امير سمير ، و مايكل فؤاد،و رائد سيكا و هاني سيكا ، أصوات مدربة ،جميلة ،ودافئة قريبة من القلب ، ومريحة للاذن.

 وكانت بداية حفلاتهم الأولى في ابريل من سنة 2009 بساقية الصاوي ، لتساهم الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك واليوتيوب وغيرها فى انتشار اغانى واعمال هذه الفرقة التى تقدم توليفة موسيقية مميزة، بمزجهم بين الآلات الشرقية كالعود و الرق والطبلة، بالآلات الغربية كالجيتارات، و بالموسيقى الكلاسيكية كالتشيلو . 

وغناء كلمات مختلفة عن السائد فى الغناء التجاري بالعالم العربى ، كلمات تحمل معان عميقة بشكل بسيط وشديد التكثيف في نفس الوقت ، إذ التفت مؤسس واعضاء "بساطة "إلي غناء الموضوعات البعيدة عن الحب والهجر والفراق ، التى تستحوذ على معظم الغناءالعربي،فتنوعت الموضوعات فى اغانيهم ما بين الحديث عن الوطن ، وحول ذكريات الطفولة ، والغناء للحرية وكسر القيود.

ويقول مؤسس الفرقة نبيل لحود رحمه الله عن ذلك :" هناك موضوعات كثيرة تهم الناس لكن لا أحد يتناولها، فنحن في محاولة تقديم مشروع ثقافي، شاركنا فيه مجموعة من الشعراء الأصدقاء".

وتقدم فرقة "بساطة" موسيقاها عبر فكرتين الأولي الانتماء لوطن ، والثانية هي الاختلاف عن السائد فى الغناء.

ويوجد فى رصيد الفرقة مجموعة من الاغاني الجميلة منها “كذاب وهتجوز ، حالنا حال ، قدام مدرستي ، الفجر ، الليل ، يا مصر عايزة الحق ، احنا بندن فى مالطا” .
وشارك فى كتابة كلمات اغانيهم مجموعة من الشعراء الشباب ممن اختاروا الابتعاد عن المعتاد ، من بين تلك الاسماء : اسلام حامد ومحمد سرحان وسامي الرفاعي وسالم الشهباني وهشام الجخ، كما كان لعدد من الشعراء الكبار أمثال أحمد فؤاد نجم وأحمد رامي ومن رباعيات الخيام نصيب فى غناء كلماتهم ، وكان اول اغانيهم المصورة على طريقة الفيديو كليب لاغنية(المولد 2010) ، وقد حققت الفرقة نجاحات كبيرة فى الحفلات التى اقامتها فى الداخل والخارج . 


كانت اعمال هذه الفرقة الجميلة بأغانيها المميزة من بين الانتاجات الموسيقية التى اتاح الانترنت فرصة التعرف علي مشروعهم الموسيقي والغنائي المختلف، وكانت اكثر اغانيهم تفضيلا بالنسبة إلي اغنية "ايام زمان" غناء ماريز نبيل لحود ، واستعمُلت كمقدمة مسلسل (حنان وحنين)بطولة عمر الشريف ، و اغنية "كلمة حق،إحنا بندن فى مالطة" وهي من كلمات الشاعر: كمال كامل ، ألحان: إيهاب عبد الواحد .
ستحتفل الفرقة في السابع عشر من أبريل القادم بعيد ميلادها السابع ، فكل عام وهم مكللين بالمزيد من النجاحات .لتعرف والاستماع على المزيد من اغاني الفرقة اضغط هنا :https://soundcloud.combasataband


هناك تعليقان (2):

  1. دائمآ مميزه في اخياراتك# شكرآ ايناس

    ردحذف
  2. تصدقي أنا أول مرة اسمع عن الفرقة دي وأنا مصرية.. ينفع كده :) أغانيهم لطيفة فعلا وتدخل القلب وأصواتهم حبوبة.. أشكرك يا إيناس..

    ردحذف