الخميس، 17 يوليو، 2014

حيث ينام الأطفال ..



كتاب (حيث ينام الأطفال ) يضم قصص مصورة عن الأطفال حول العالم عُرضت من خلال كتاب مُصور لجايمس موليسون المصورالأنجليزى  الذى ذكر سبب اختياره لوضع هذا الكتاب حينما طُلب منه الاشتغال على فكرة كتاب تخدم حقوق الأطفال فقرر الانطلاق من غرفة نومه ، وكيف كانت هامة فى طفولته وكيف ساهمت فى تشكيل شخصيته ، كيف كانت تعكس جزء من المناخ الذى كبر وترعرع فيه.

ولتنفيذ مشروعه طاف موليسون أرجاء العالم بدءاً من الأمريكيتين ومروراً بأوروبا وأفريقيا ووصولاً إلى آسيا، وكان في كل مرة يقوم بتصوير بورتريه للطفل ثم صورة لغرفته، ثم جمع كل هذه الصور فى كتاب الذى أطلق عليه
   WhereChildren Sleep


 ويقول موليسون أنه يأمل أن يساعد هذا الكتاب على لفت انتباه الأطفال لعدم المساواة بينهم وبينهم أقرانهم داخل مجتمعاتهم وحول العالم.
 
لم تقتصر صور الكتاب على أطفال من طبقة معينة وأنما ضمت المجموعة صوراً لأطفال من بلاد عدة وقد أوضحت غرف نومهم أو الأماكن التي ينامون بها البعد الإجتماعي والثقافي لهم ولبلادهم ، فنجد فى حالة الصبى ( بلال ) البالغ من العمر 6 سنوات، يعمل كراعي غنم، من الضفة الغربية ينام في الهواء مع قطيع والده من الغنم ، على عكس ذلك يقدم الكتاب لحالة الطفلة اليابانية ( كايا) البالغة من العمر 4 سنوات حيث تظهر الصور غرفة ملىء بالفساتين الباهظة الثمن و الممتلئة بالألعاب والأشياء الفاخرة. 

وقد قضى المصور الأنجليزى جيمس موليسون أربعة أعوام في إعداد هذا المشروع ، حيث تم نشر الحصيلة فى عام 2010 في كتاب مُوجه إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 13 عاما، بلغت عدد صفحات الكتاب 120 ورقة.
 
اعتبرهذا الكتاب مفيد لتعليم اولادنا خاصة ممن ينعمون بالوفرة الغذائية او الامان والاستقرار الاسرى ويتمتعون بالكثير من الامور كالذهاب للمدرسة بانتظام ، مع حصولهم على مصروف او العاب او رحلات لاماكن ترفيهية ، ليتعلموا من خلال الكتاب المصور أن يقدروا النعم ويحسوا باآلام الاطفال المحرومين حول العالم.يستحق خمس نجمات .

جيمس مورليسون مصور انجليزى مولود فى كينيا عام (1973-  )، درس فى جامعة أكسفورد ، قام بنشر صوره فى النيويورك تايمز ، والغارديان ، قام فى العام 2007 بنشر كتاب مصور حول حول بابلو إسكوبار أحد اكبر تجار المخدرات فى العالم الذى دوخ الولايات المتحدة الامريكية فى عقدى السبعينات و الثمانينات ، وتمكن من أن يهز استقرار المجتمع الامريكى.
 


لمزيد من الصور من الكتاب اضغط على الرابط التالى:http://jamesmollison.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق